عطر الورد

اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. حياكم معنا والتسجيل مجاني..معنا تجدون الفائدة والمتعة ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عطر الورد

اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. حياكم معنا والتسجيل مجاني..معنا تجدون الفائدة والمتعة ...

عطر الورد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» قصيدة هلا بميلاده سيد حيدر البطاط
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 6:39 pm من طرف عطر الورد

» إهداء لكل عاشق لا يستطيع نسيان حبه ~
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Emptyالأحد أكتوبر 11, 2009 11:48 pm من طرف اســــير العــــيون

» ممكن ترحيب من احباب قلبي
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2009 1:12 am من طرف اســــير العــــيون

» احساس الصور
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Emptyالإثنين أكتوبر 05, 2009 4:26 am من طرف اســــير العــــيون

» ثوب العيد
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Emptyالأحد سبتمبر 20, 2009 12:58 am من طرف عبير الورد

» اصل البرقع واول فتاة لبسته
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Emptyالأحد سبتمبر 20, 2009 12:47 am من طرف عبير الورد

» ...انتبهوآ لآا تــآاكـلـون الـشـآاشـه ...
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 10:45 pm من طرف عبير الورد

» لا جميح ولا عبدالطيف
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 7:03 am من طرف عبير الورد

» هـَكذا نَحْنُ .. حينَ نَتوهـ ..
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 6:55 am من طرف عبير الورد

سحابة الكلمات الدلالية


    المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال

    عبير الورد
    عبير الورد
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    عدد المساهمات : 298
    نقاط : 6083
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009

    المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال Empty المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال

    مُساهمة من طرف عبير الورد الخميس يوليو 30, 2009 6:27 am

    المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال

    المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال 106477

    الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس، وبذرة كامنةٌ مودعة في الأعماق، تنمو و تثمرُ أو تذبل وتموت، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي

    .

    ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط. مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .

    فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ (لا واعٍ) بين البيئة وعوامل الوراثة.
    ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر .

    فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية .. ونحو هذا، فرُبَّ كلمة طيبةٍ صادقة، وابتسامة عذبةٍ رقيقة، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره، وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه.

    وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة.

    ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية:

    1- ضبط اللسان:
    ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج، فالأب والمربي قدوة للطفل، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ. فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما، وتبعه الطفل بالسُّمُو، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ، وخسر طفلَه وضيَّعه.

    2- الضَّبط السلوكي:
    وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل، ف " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء"، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته. فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له: هذا الفعل سيِّئ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك. ولا يجوز أبداً أن نقول له: أنت طفل سيِّئٌ، غبيٌّ، أحمق … إلخ

    3- تنظيم المواهب:
    قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات، فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة.

    4- اللقب الإيجابي :
    حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير، مثل:
    ( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ).

    5- التأهيل العلمي :
    لابد من دعم الموهبة بالمعرفة، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي، وعن طريق الدورات التخصصية.

    6- امتهان الهواية:

    أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية.

    7- قصص الموهوبين:
    من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة، وذلك باقتناء الكتب، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و CD ونحوها.
    مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه.

    8- المعارض:
    ومن وسائل التعزيز والتشجيع: الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل، أو في منزل الأسرة الكبيرة، أو في قاعة المدرسة.

    9- التواصل مع المدرسة:
    يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.

    10- المكتبة وخزانة الألعاب:
    الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 2:56 pm